اخبار صدى عدن

صحيفة خليجية: التعديل الوزاري في اليمن سيطال كلاً من وزيري الدفاع والداخلية ورئيس الأركان

13 صفر 1435هـ - 16 ديسمبر 2013 م 01:00    عدد القرائات 1936
صحيفة خليجية: التعديل الوزاري في اليمن سيطال كلاً من وزيري الدفاع والداخلية ورئيس الأركان

( صدى عدن ) متابعات :

قالت صحيفة خليجية ان مصدرا في صنعاء كشف لها أمس الأحد، عن توجهات رئاسية لإجراء تعديل وزاري محدود سيُعلن عنه قريباً، يطال وزيري الداخلية والدفاع، وذلك في وقت تكثفت فيه تحركات القوى السياسية والوسطاء لإنهاء القضايا المعلقة في مؤتمر الحوار قبل نهاية العام الحالي.

وقال مصدر يمني لـ"الخليج" الإماراتية دون أن تسميه إن "التعديل الوزاري سيطال كلاً من وزيري الدفاع والداخلية ورئيس الأركان للقوات اليمنية، بسبب تقصيرهم في تأمين حماية مجمع وزارة الدفاع الذي يضم مكتب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلّحة".

ولفت إلى أن "التعديل قد يطال وزيري النفط والكهرباء على خلفية تهم بعدم القدرة على الحد من الهجمات التي تطال خطوط الكهرباء والنفط في محافظتي مأرب وشبوة، ما سبّب خسائر كبّدت الاقتصاد اليمني نحو 4 مليارات دولار العام الماضي".
وأشار المصدر الحكومي إلى أن "التعديل الوزاري المرتقب تم إثر تفاهمات بين المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن جمال بن عمر، والرئيس هادي، بما يتوافق والمبادرة الخليجية الموقعة بين الأطراف السياسية اليمنية".

يشار إلى أن الحكومة اليمنية تم تشكيلها بموجب المبادرة الخليجية قبل عامين، بواقع 17 حقيبة للمؤتمر الشعبي العام الحاكم سابقاً، و16 حقيبة لأحزاب "اللقاء المشترك" المكوّنة من عدة أحزاب إسلامية وقومية ويسارية.
على صعيد آخر، توقعت مصادر أن ينهي مؤتمر الحوار الوطني الجاري في اليمن منذ نحو ثمانية شهور أعماله نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، مشيرة إلى تحركات حثيثة تجريها الأطراف الفاعلة في البلاد، إضافة إلى رعاة المبادرة الخليجية ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر من أجل اختتام ناجح لفعاليات المؤتمر في الموعد الجديد.

وأكدت ذات المصادر أن القضايا المعلقة، بخاصة في فريق القضية الجنوبية وبعض مواد فريق العدالة الانتقالية سيتم حسمها قريباً بالتنسيق بين الرئيس عبد ربه منصور هادي والأحزاب الفاعلة في الساحة والمشاركة في مؤتمر الحوار، أما بالنسبة لفريق بناء الدولة فإن التقرير الذي يجب أن يتضمن مشاوراته مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالقضية الجنوبية والعدالة الانتقالية .
وكان عضو رئاسية مؤتمر الحوار الوطني محمد قحطان قد قال: إن الرئيس هادي يبذل جهوداً كبيرة لإنجاز القضايا العالقة في مؤتمر الحوار والمتمثلة بشكل الدولة والقضية الجنوبية من خلال اللقاءات والمشاورات المتواصلة مع كافة الأطراف.
وأوضح قحطان أن مساعي هادي ورئاسية وأمانة مؤتمر الحوار تتوقع تتويجاً ناجحاً للمؤتمر.

اقرأ ايضا
التعليقات
لا يوجد تعليقات
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
الاخوة متصفحي شبكة صدى عدن الأخبارية نحيطكم علماُ ان :
* التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي " صدى عدن " وإنما تعبر عن رأي أصحابها
* نعتذر عن نشر أي تعليق يحمل تجريح وألفاظ نابية
الاسم *
عنوان التعليق *
الرسالة *

كود التحقق *
مساحة اعلانية
300px X 250pxNo. 128
الاكثر قراءة
الاكثر تعليقا

Created by: twitter website widget

الرجوع الى الأعلى